المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية National Center For Mental Health Promotion حيـــاة أفضــل
القائمة الرئيسية

14 مهارة للنجاح في العمل

 

 

14 مهارة للنجاح في العمل

 

 

 

النجاح في العمل لا يتطلب مجرد معلومات ومعرفة ، بل مهارات عديدة ينبغي على الموظف اتقانها ليضاعف مستوى أدائه ، ولهذا نجد بعض الموظفين لديهم معارف عميقة ولكن لضعف مهاراتهم العملية لم يحققوا سوى نجاحات بسيطة ، بينما أولئك الذين يتمتعون بقدر عالي من مهارات العمل رسموا تميزاً  ملحوظاً ونجاحاً  كبيراً وحصلوا على فرص أكثر .

 

في بحث علمي ضخم قام به البريفيسور مورتن هانسن وآخرون على ٥ آلاف موظف ومدير ،  استنتج ٧ عوامل أساسية تساهم في رفع مستوى الأداء في العمل :

 

١. التركيز على المهام ذات الأولوية  : عبر العمل الجاد المركز النوعي ، وليس مجرد الاهتمام بكمية الأمور المنجزة .

 

٢. التجدد  : من خلال تجربة فرص ومهام ، طرق جديدة لإنجاز الأعمال .

 

٣. التعلم المستمر  : فمن الخطأ أن يعتقد الموظف بأنه لم يعد بحاجة للتعلم ، فمهما كانت درجته العلمية ينبغي أن يحرص على مزيد من تعلم المهارات والمعلومات التي من شأنها تحسين قدراته وتعزيز معارفه لإبتكار  طرق حديثة لإنجاز مهام العمل ، و اتقان عملية التعلم من الفشل .

 

٤. الشغف والقيمة : فوجودهما يمثل أهمية قصوى ، فحين يعمل الشخص فيما هو شغوف به وما يضيف له قيمة تكون مستويات الأداء عالية .

 

٥. إلهام الآخرين : فالمدير المميز يبث الحماسة وينشر الإلهام لدى فريق العمل ، و يجعلهم يرون أن مايقوم به ذو أهمية وقيمة .

 

٦. التشجيع : من خلال تحفيز افراد العمل على المشاركة في إبداء الرأي واتخاذ القرارات المناسة لنجاح تأديه المهام .

 

٧. التعاون : عبر تعميق مفهوم العمل الجماعي وأهمية أن يكمل كل موظف أداء بقية زملائه .

 

ومن أبرز ما نشر مؤخرا دراسة تحليلة نشرها موقع linkend in الشهير والذي يعتبر منصة عالمية للتواصل المهني ، حيث تم تحليل مئات الآلاف من البيانات ، و وجدوا أن أرباب العمل يبحثون عن موظفين يتمتعون بمهارات ناعمة ومهارات فنية عالية من أبرزها : الإبداع و الاقناع .

 

إضافة لما سبق تعتبر المهارات التالية هامة جدا :

 

٨. إدارة الوقت  : فمع تعدد المهام وكثرتها يحتاج الموظف إلى مهارات لإدارة وقته أثناء العمل ، فالبعض يفتقد القدرة على التحكم على مضيعات الوقت ، والتي تتسبب في التسويف وقلة الانتاجية .

 

 ٩. التواصل  : فالتواصل اللفظي من خلال النقاشات والمكالمات الهاتفية والأحاديث القصيرة إضافة إلى التواصل الكتابي عبر الإيميلات والخطابات تعتبر حجر الزواية في نجاح أو فشل الموظف .

 

١٠. الثقة بالنفس  : فالتحدث أمام الآخرين والقدرة على النقاش وتبادل الآراء مهارة أساسية وخصوصا في بعض الوظائف والتي تتطلب قدر عالي من الكارزما الشخصية .

 

 ١١. التعامل مع التقنية : فكثير من جهات العمل أصبحت تولي الوسائط التقنية والتكنولوجية أهمية كبيرة  ، ولذا استطاع بعض الموظفين الحصول على فرص ثمينة من خلال تنمية مهاراتهم التقنية ، حتى وإن كانت تخصصاتهم الأكاديمية في مجالات أخرى .

 

 ١٢. حل المشكلات :  يحتاج الموظف إلى اتخاذ نهج منطقي وتحليلي لحل المشاكل والأزمات.

 

 ١٣. المرونة النفسية : من طبيعة العمل الشعور بالضغط النفسي الطبيعي ، ولكن في بعض الأحيان قد يتحول ذلك الضغط إلى توتر مزمن ، وقد ينتج عنه اضطراب في الصحة النفسية والجسدية ، لذا فمن المهم جدا تحسين مهارة المرونة النفسية وطرق التعامل مع ضغوط العمل .  

 

 ١٤. القيادة الإدارية: في كثير من الأحيان يجد الموظف نفسه يتولى مسؤولية قيادة القسم الذي يعمل به ، ولذا فهي فرصة جيدة لمن لديه الاستعداد ، في ذات الوقت قد تكون عبء وعناء بل ومصدر ضغط لمن لا يمتلك مهارات الادارة والقيادة الأساسية .